تقنية الواقع الافتراضي "I-Cube" تقنية ذكية ؟
يتسم العصر الحالي بالتطور السريع بالحد الذي لا يتوقعه الانسان، فالعلوم تنمو باستمرار والمعرفة تتزايد وتزدهر يوما بعد يوم، الأمر الذي أدى إلى استحداث الكثير من المصطلحات العلمية التي تغذي الأبحاث والعقول وتطور المعارف، سنتحدث اليوم عن تقنية الواقع الافتراضي "I-Cube" وهل يمكننا القول بأنها تقنية تدعم التعلم الذكي أما لا ؟
لا يمكننا الجزم بأن التقنية بحد ذاتها وبجميع أشكالها كفيلة لتحول التعلم بشكله المعتاد إلى تعلم ذكي، لا بد أن تتوفر بها الخصائص والمميزات التي سنلقي الضوء عليها ...
بدايةً ما هو التعلم الذكي؟
تم تعريف التعلم الذكي سابقا: بأنه توظيف استراتيجيات التعلم والتعليم باستخدام النظم الإلكترونية والتكنولوجيا الحديثة بما يتوافق مع قدرات وميول واهتمامات الطلاب داخل وخارج الغرفة الصفية.
أجد أن هذا التعريف عام وغير دقيق بعض الشي وعلى ضوء ذلك تم استحداث تعريف للتعلم الذكي أجده أكثر دقة ووضوح وفقا للمعارف والخبرات التي مررت بها
التعلم الذكي: منهج متكامل يتم فيه استخدام الأنظمة الالكترونية والاتصالية والتكنولوجية الحديثة المستخدمة لمساعدة الكادر التعليمي من طلاب ومعلمين وإداريين وأولياء الأمور لرفع مستوى التعليم بشكل عام، بالإضافة إلى تميزه ببعض من الخصائص منها المرونة، حرية الاختيار، سهولة الوصول، مراعاة الفروق الفردية والميول، التعزيز، التغذية الراجعة الفورية وغيرها الكثير من الخصائص التي تصب نحو مصلحة الطلاب والمعلمين.
والآن نستطيع الإجابة على ما إذا كانت تقنية الواقع الافتراضي "I-Cube" تتصف بالذكاء ؟
يمكن تعريف الواقع الافتراضي بشكل عام والمكعب التفاعلي "I-Cube" بشكل خاص كالتالي الواقع الافتراضي هو بيئة تفاعلية خالية في غرفة مكعبة الشكل ومزودة بكل أجهزة التفاعل مع المحتوى المحيط بالمتعلم. ويتم إدارة هذه البيئة بواسطة الكمبيوتر لتحاكي الواقع الحقيقي في خصائصه، مما يجعل المستخدم يعيش الخبرة كما هي في الواقع الحقيقي، وبالتالي يمكن توظيف هذه التقنية في التعليم وتوصيل المفاهيم المجردة للمتعلم بسهولة.
لم يذكر الباحث في الورقة العلمية أي تفاصيل حول استخدام التقنية، ما إذا كانت تتصف بالمرونة وسهولة الاستخدام أو تقدم التغذية الراجعة الفورية أو التعزيز، كان الاهتمام فقط حول مدى فاعليتها
من وجهة نظري أرى ان تقنية I-Cube تقنية ذكية عندما توظف بالشكل السليم وهي تقنية تتميز بالخصائص التالية:
من وجهة نظري أرى ان تقنية I-Cube تقنية ذكية عندما توظف بالشكل السليم وهي تقنية تتميز بالخصائص التالية:
- تقديم تجربة تعليمية جديدة متطورة تلامس الجوانب الحسية والوجدانية لدى الطالب.
- تهيئة بيئة تعلم غير محدودة تتصف بالمرونة وحرية الاختيار يستطيع الطالب الإبحار والتعمق بها.
- توظيف عنصر التعليب والتعزيز من خلال قائمة من الشروط عندها يحققها الطالب سيحصل على المكافآت أو النقاط الذي يضفي بدوره الحماسة والرغبة للمزيد من التعلم والتعليم.
- تتصف بمراعاتها للفروق الفردية وأنماط التعلم فهي تحتوي على الرسومات والصور والفديو التي تخدم الطلاب البصريين، والمؤثرات الصوتية التي يهتم لها السمعيين بالإضافة إلى عنصر الحركة والتفاعل التي حتما ستناسب الطلاب الحركيين.
- توظيف استراتيجيات التعليم منها التعاوني من خلال تبادل الخبرات والتفاعل بين الطلاب وبين الطلاب والمعلمين.
- توفير الدعم والتوجيه اللازمين للطالب وتقديم التغذية الراجعة الفورية الأمر الذي سيساعده من الانتقال من مهمة لأخرى.
أخيرا.. لا يكفي أن نستقطب أفضل التقنيات وإجراء التجارب والأبحاث لضمان فاعلية التقنية فقط، وجب علينا أن نوظف التقنية الذكية بالشكل الصحيح في مصلحة الطالب أولا ومصلحة الكادر التعليمي لرفع مستوى التعليم في وطننا الحبيب.
المصادر
الساعي، أحمد جاسم. (2019). مدى فاعلية الواقع الافتراضي "المكعب التفاعلي I-Cube" في العملية التعليمية من وجهة نظر طلبة كلية التربية بجامعة قطر. مجلة العلوم التربوية: جامعة قطر- كلية التربية، ع14، 7-27.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق