الأربعاء، 19 فبراير 2020


استخدام الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الذكاءات المتعددة



اسم المصدر  
"سيناريو تعليمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين" الفراني والحجيلي، يناير (٢٠٢٠).

الوصل إلى المصدر
إمكانية الوصل للمصدر من خلال المكتبة الرقمية السعودية - دار المنظومة. الفراني، لينا، والحجيلي، سمر. (٢٠٢٠).
سيناريو تعليمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين. المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، ٤(١١)، ٧٣-٩١.
 يمكنك الضغط هنا للوصول للمصدر 


ملخص المصدر

قدمت الباحثة سيناريو تعليمي للكشف عن الذكاءات المتعددة بين طالبات الصف الثالث ثانوي باستخدام الذكاء الاصطناعي، بدايةً وفي أول حصة دراسية طلبت المعلمة من طالباتها تكوين مجموعات حيث تتضمن كل مجموعة (٤) طالبات وقدمت درس بعنوان (الوسائط المتعددة)، كانت المعلمة مهتمة شديد الاهتمام بتقديم المادة العلمية بطريقة ممتعة ومشوقة، كما أن الدرس احتوى على العديد من المثيرات منها البصرية والسمعية، لكن لاحظت المعلمة اختلافًا في قدرات الطالبات وفي المجموعات ككل أدى ذلك إلى التباين في الاداء.

في نهاية الدرس طلبت المعلمة من كل طالبة تقديم فديو توعوي هادف بعنوان (التنمر الإلكتروني) تعبر فيه الطالبة عن رأيها بحيث يحتوي الفديو على صور، لقطات فلمية، ونصوص، وتجارب وغيرها. وكان موعد تقديم الأعمال في الأسبوع المقبل، في الأسبوع التالي وبعد أن قدمت كل طالبة عملها وتم استعراض الأعمال، تفاجأت المعلمة من التباين والاختلاف في تقديم الأعمال منهن من قدمت احصائيات، ومنهن من احسنت استخدام المثيرات البصرية أو السمعية ومنهن من قدمت نص مميز ومنهن من استخدمت الكلمات والجمل بشكل مؤثر. 

تساءلت المعلمة سبب التبيان والاختلاف بالرغم من التماثل في عنوان القضية والمدة الزمنية؟ 

شعرت المعلمة بالمشكلة ومـا سبب هذا التباين وكيف يمكن قيـاسه وتوظيفه بشـكل ينــاسب أســاليب واستراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة، وبالبحث المتواصل وجدت العديد من أساليب والاختبارات لقياس الذكاءات المتعددة لكنها غير متخصصة بهذا المجال بالإضافة إلى كثرة أعداد الطالبات وغيرها من العواقب التي من الممكن تُخل في عملية القياس.

قررت المعلمة استخدام (الذكاء الاصطناعي) لتصميم نظام حاسوبي يستند إلى الذكاء الاصطناعي يقوم بتحديد نوع الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين وقياس مستوياتهم وتوظيفها بشكل مناسب في عملية التعليم والتعلم.

والاتفاق مع متخصصي الحاسوب والذكـاء الاصطناعي وعلم النفس التربوي لتطوير نظـام حاسوبي مستند على الذكاء الاصطناعي وتم تصميم نظام SMARTER وهو عبارة عن برنامج حاسوبي مستند إلى الذكاء الاصطناعي يقوم بطرح الأسئلة على المتعلم والتحاور معه عن طريق chatbots"

يتم طرح أسئلة حوارية داخل نظام‪ SMARTER تطرح عبارات على الطالبة، ثم تجيب
 (أوافق جدا، أوافق، لا أوافق لا أوافق جدا) مثل:

{أستطيع اقناع الاخرين بسهولة، يسهل علي فهم الرسوم والأشكال البيانية، أعرف دائما بماذا اشعر، يسهل علي فهم تأليف القصص، أفضل مادة الرياضيات، أعي لغة الجسد} 

 أيضا يقدم النظام أنشطة متنوعة يتم فيه حساب الزمن وعدد المحاولات والخطأ لكل سؤال مثل 

{اكملي الرقم الناقص في المربع، مجموعة من القطع الخشبية الهندسية مختلفة الشكل والحجم قومي بعمل لوحة خشبية خلال ٣ دقائق، صفي القاعة الدراسية التي نتواجد فيها الآن، استمعي إلى المقطع الموسيقي الآتي} 

تم مرعاة بعض الأسس والشروط الأساسية عند التصميم:

أولا: تقدم الانشطة بلغة سهلة وواضحة المعنى بالنسبة للمتعلمين
ثانيا: أن تحتوي كل فقرة في النشاط على فكرة سهلة وواضحة المعنى بالنسبة للمتعلمين
ثالثا: أن يرتبط محتوى الأنشطة مع تعريف جاردنر على فكرة واحدة بسيطة غير مركبة

تكونت الأنشطة التعليمية من ٥ أنشطة موزعة على ٧ ذكاءات لجاردنر وهي ( الذكاء اللفظي، المنطقي، البصري، الشخصي، الاجتماعي، الموسيقي، الحركي)

كما يمكن لنظام (SMARTER) الربط بنظام نور التعليمي والمنصات المستخدمة في المدرسة لجمع إنجازات المتعلم في مرحلة دراسته، بالإضافة إلى الربط بحساب المتعلم في مواقع التواصل الاجتماعي لملاحظة نشاطه.

وفي حال ارادت المعلمة تطبيق التعلم التعاوني يقوم النظام بتوزيع الطالبات ذكاء والقدرات لتكوين مجموعة متكاملة ومتجانسه لتحقيق أهداف التعليم والتعلم. أخيرا استطاعت المعلمة على التغلب من مشكلة التباين والاختلاف في القدرات الطالبات، وتم تحقيق بيئة تعلم تعليمية ذكية تفاعلية تراعي الفروق الفردية.  






أسباب اختيار المصدر

الاهتمـام الشخصي بنظريـات الذكـاءات المتعددة بمراعـاة الفروق الفردية نظرا لاختلاف وتبيان قدرات المتعلمين، ومع تطور التكنولوجيا والأبحاث التكنولوجية خلقت الباحثة نظام (SMARTER) الذي يؤكد ليس فقط على تعلم إلكتروني وحسب بل على تعلم إلكتروني ذكي جمعت بين نظرية علم النفس التربوي (الذكاءات المتعددة) والذكاء الاصطناعي بعيدا عن التقليدية الالكترونية الذي يضيف بدوره أثر إيجابي على المعلمين عامةً والمتعلمين خاصةً وعلى بيئة التعلم والتعليم ككل.

المزايا والقيود

تم توظيف التقنية الحديثة في مجالات تتعلق بعلم النفس التربوي كون محتواها نظري بحت، لكن اتسعت التقنية الحديثة في تحويل المحتوى المجرد إلى المحتوى المحسوس وبالتالي سهلت من الادراك وتفسير المعنى المجرد.

بالإضافة إلى خلق بيئة تعلمية تفاعلية ذكية تدعم نظرية الذكاءات المتعددة لمعرفة كل من الطالب والمعلم بالطرق الأنسب في التعليم، كما سهل النظام للمعلمين والمتعلمين على حد سواء اختيار الاستراتيجيات الأنسب للتعلم والتعليم وتحقيق الأهداف بتوفير الوقت والجهد لكل من الطرفين. 

تم عرض نظام (SMARTER) على الطالبات كصديقة ذكية تفهمهم وتحب مساعدتهم فرحبن بها بكل سرور ولكن من وجهة نظري يجب على الطالبة الإجابة بمصداقية تامة وعدم المبالغة في اختيار الإجابات التي تتمحور حول شخصيتها والتي تعتبر احدى نقاط الضعف في النظام لكن بالبعد عن المبالغة يتم تحقيق هدف النظام من التفعيل الصحيح الذكاء وتوظيفها في التعليم بشكل الصحيح.  

لم تذكر الباحثة تفاصيل التصميم من ناحية تقنية، كان التركيز محدود على طبيعة الأسئلة من وجهة نظر نظرية الذكاءات، وكأنها ترى أن النظام سيحل مشاكل الفروق الفردية في التعليم دون ذكر أي مشاكل واجهتها أثناء التصميم أو كيف تم تقييم ذلك، بالإضافة إلى عدم ذكرها لأي دراسة توضح نتيجة استخدامها لنظام (SMARTER) الذكي.

راودتني بعض من الأفكار لكن هل يعتبر النظام عملي؟ ويفيد المعلمة دخل الصف حقا؟ أم هو فقط مفيدة للمتعلم لمعرفة نوع ذكاءة، كون أن الذكاءات يمكن أن تكتسب وتتطور وتنمى.

القرارات والدعم التي يجب أن تكون موجودة من أجل استخدام الذكاء الاصطناعي في المدرسة/ مؤسسة تعليمية

·      توفير بيئة داعمة للنظام من حيث الثقافة الالكترونية والبنية التحتية من أجهزة وأدوات ومعامل وحواسيب وانترنت وغيرها. 

·      يجب على المعلم الإلمام التام بنظريات الذكاءات المتعددة لكي يتم مراقبه أداء الطلاب ومعرفة جوانب القوة والضعف ليتم الاستفادة منها بالشكل المطلوب.

·      تدريب المعلمين والمتعلمين على استخدام النظام بطريقة تحقق وتدعم أهداف ورؤية النظام. 

·      إلمام الطالب باستخدام التقنية وأن يلتزم بالمصداقية ليتم التحليل بالشكل المراد تحقيقه لوصف ذكاءه بحيث يظهر النظام انسب الطرق للتعامل مع استراتيجيات التعلم والتعليم وبالتالي ينعكس ذلك على التحصيل العلمي والدراسي للطالب.

·      من أجل تجنب أي خلل تقني لابد من توفر دعم فني للتأكد من فاعلية النظام بشكل دوري بالإضافة إلى تسهيل ودعم المعلمين والمتعلمين في أي وقت. 

المصادر:

الفراني، لينا، والحجيلي، سمر. (٢٠٢٠). سيناريو تعليمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، ٤(١١)، ٧٣-٩١.


.

هناك تعليقان (2):

  1. اتوافق مع مروة في أهمية نظرية الذكاءات المتعددة و مدى أهميتها. البحث أدى مهمة جيدة جداً للتعليم و أتمنى أن يطبق بشكل مسنمر في جميع مدارسنا لاسيما وأنه تم ربطه بنظام نور.
    ولا اخفيكم شدة اعجابي بهذه المعلمة المجتهدة القدوة.
    شكراً مروه

    ردحذف
  2. يعطيك العافية على التقرير الشامل و الموضح بطريقة مميزه احببت ان المعلمه قامت بالتعاون مع مختصين بمجال الحاسوب والذكاء الصناعي لتصميم نظام SMARTER لمعرفة نوع الذكاء الخاص بالطالب  واتفق مع مروى في ان الطالب يجب ان يكون صادق ولا يبالغ في اختياره اللإجابات التي تتمحور حول شخصيته حتى يتم تحديد نوع الذكاء بشكل صحيح ويوظف بالطريقة المطلوبة

    ردحذف

تقنية الواقع الافتراضي  " I-Cube " تقنية ذكية    ؟ يتسم العصر الحالي بالتطور السريع بالحد الذي لا يتوقعه الانسان...